القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

مشروع ضخم لمجموعة TuNur.. يدخل حيّز الاستغلال لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في قابس



نقلا عن مصادر إعلامية ، بانه من في الايام القليلة القادمة ، سيدخل مشروع إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في ولاية قابس حيّز الاستغلال مع موفى السنة الحالية 2022، و ذلك على حسب ما اعلنت عنه وزارة الاقتصاد و التخطيط.


و أضافت نفس المصادر،  بان وزير الإقتصاد والتخطيط سمير سعيّد التقى مع بالمدير التنفيذي لشركة TuNur البريطانية المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة،  و قد تم استعراض تفاصيل المشروع و موعد دخوله حيّز الاستغلال.


و على حسب بلاغ وزارة الاقتصاد إنتاجية مشروع إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية الجديد في ولاية قابس ستناهز اكثر من 10 ميغاواط و ذلك بقيمة إستثمارات تقدر بحوالي 24 مليون دينار، سيتم تخصيصها للإستهلاك الداخلي عبر الشركة التونسية للكهرباء والغاز steg. 


استثمارات جديدة


و قد قدم المدير التنفيذي لشركة TuNur برنامج الاستثمار الجديد المزمع تنفيذه،  المتمثل في إقامة محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية موجه للتصدير نحو أوروبا بقدرة إنتاجية تناهز 500 ميقاوات و إستثمارات بنحو 1,5 مليار دولار وذلك بولايتي قبلي و قابس.


و أكد  Daniel Rich في ذات السياق،  بان اهتمام مؤسسته بتوسيع أنشطتها و استثماراتها في تونس بإعتبار توفر عديد المميزات و العوامل المشجعة من ذلك التركيز في برامج وتوجهات الحكومة التنموية على مجال الإقتصاد الأخضر... 

و ذلك فضلا عن توفر الموارد الطبيعية والمقومات الضرورية بالإضافة إلى الموقع الجغرافي الاستراتيجي،  التي ستجعل من تونس أحد أبرز المواقع في شمال إفريقيا لإنتاج وتزويد أوروبا من الكهرباء التي تتزايد احتياجاتها من هذه الطاقة بإظطراد.


وأعرب الوزير في هذا السياق عن إستعداد الوزارة و هياكلها المعنية بالإستثمار لتوفير الدعم و المرافقة الضرورية بما يمكن من إنجاز هذا المشروع الواعد في أفضل الظروف خدمة للمصلحة المشتركة.