القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

من معلم هارب بالخارج إلى اغنى أغنياء تونس بعد 2011؟


يستمر الشعب التونسي في الضغط على السلطات التونسية على التحرّك لتفكيك لغز ثروة رئيس البرلمان وزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي وفتح ملفه المالي المشبوه، بعدما تحول من مجرد مدرّس إلى واحد من أبرز أغنياء تونس، وأصبح يتمتع في أقل من عقد بثروة كبيرة، كان لها دور كبير في سيطرة حزب النهضة على الحكم في تونس بعد ثورة 2011.

الفيديو :




و كشفت جريدة "الأنوار" التونسية في تحقيق نشرته في الأيام الفارطة ، عن ثروة طائلة يمتلكها راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإخوانية، الأمر الذي أثار الكثير من التكهنات في الشارع التونسي عن مصدرها الرسمي. 


وبحسب جريدة "الأنوار" التونسية، التي نشرت تحقيق صحفي تحت عنوان "الأنوار تفتح ملف ثروة الغنوشي"، فقد تنوعت ثروة راشد الغنوشي في شكل ودائع بالبنوك السويسرية، و حصص في شركات خارج تونس، من بينها 3 شركات كبيرة بفرنسا.




وكشفت أيضا جريدة "الأنوار" التونسية، ان الوساطة في تهريب الأسلحة نحو ليبيا، وتجارة جوازات السفر التونسية ، مكنت الغنوشي من ثروة كبيرة ، التي يتم ادارتها عدد من أقاربه، من بين هؤلاء ابنه معاذ وسهيل، وصهره وزير الخارجية الأسبق رفيق بوشلاكة .


وأشارت جريدة "الأنوار" التونسية إلى أن الوساطة في تجارة الأسلحة، مكنت راشد الغنوشي وأقاربه من تمرير أكثر من 20 شحنة ضخمة من الأسلحة إلى ليبيا، مقابل عمولات بلغت اكثر من 30 مليون دولار أميركي.




و أضافت جريدة "الأنوار" التونسية بان اغلب من كانوا يشترون هذه جوازات السفر التونسية هم عائلات المتشددين الراغبين في الذهاب للقتال في سوريا مع الجماعات المسلحة، الأمر الذي مكن الغنوشي وعائلته من جني أموال طائلة . 


من أين لك هذا

و يذكر بانه في 6 جويلية 2020 تم إصدار عريضة تحت عنوان "من أين لك هذا" للمطالبة بالتحقيق في مصادر ثروة رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي من طرف الناشط لسياسي أنيس المنصوري الذي تحوّل من مدرّس عادي إلى أحد أبرز أغنياء تونس، داعيةً إلى تشكيل لجنة مستقلة للتدقيق في ثروات السياسيين المشبوهة.





و في الأيام القليلة الفارطة تم تسريب تسجيل صوتي لرجل الأعمال و اليد اليمنى لراشد الغنوشي "عادل الدعداع"كشف فيه على عدة معلومات و حقائق صادمة... 

مقطع الفيديو كامل لـ عادل الدعداع:



كشف التسجيل الصوتي للقيادي بحركة النهضة عادل الدعداع عن تورط العنوشي و ابنه معاذ في عدة قضايا كبرى، منها قضايا تمويل وفتح باب التدخل الخارجي لبعض الدول الإقليمية وتسللها إلى مواقع القرار في تونس .


كما أكد الدعداع في ذات التصريح، بان صهر حمادي الجبالي، المدعو محمد الحفشي، أصبح فاحش الثراء بعد أن تولى حمادي الجبالي رئاسة الحكومة، و استغل صفة صهره رئيس الحكومة ليحتكر هو سفرات الحج والعمرة بعد أن أنشأ وكالة كنوز للأسفار مع زوجته إبنة حمادي الجبالي


مليارات من دولة عربية

وتابع الدعداع في ذات السياق، حينها اصطحب الغنوشي أكثر من 100 إخوني إلى منزلي وأكرمتهم جميعا.. ورغم ذلك روجوا شائعة بأنني الأمين السري لأموال جهاز النهضة.


كما تحدث عن الأموال الرهيبة التي كانت تأتي في صناديق بالعملة الصعبة من إحدى الدول العربية (لم يذكر اسمها) والتي تسلمها منها معاذ، ابن الغنوشي، مباشرة، قائلا: 

ابن الغنوشي معاذ كان يأتي بمليارات من دولة عربية وأذهب معه لحمايته وأقوم بنفسي بإيصال تلك الأموال إلى مقر حركة النهضة بالعاصمة تونس... 


و كشفت ايضا وثيقة “سرية” بان رئيس “حزب النهضة” التونسي راشد الغنوشي، تسام مبلغ مالي كبير من قبل الحكومة القطرية “لتأثيث منزله”.

وبحسب “الوثيقة” المسربة ، فأنه بتاريخ الأول من حزيران/يونيو سنة 2016، وجهت وزارة الخارجية القطرية كتاباً تحت البند “السري”، إلى سعد بن محمد سعد التميمي “مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية”.



ونص الكتاب “السري” على صرف مبلغ وقدره 283.656 (مئتان وثلاثة وثمانون ألفاً وستمائة وستة وخمسون ريال قطري فقط) للسادة تيفولي، لأعمال استبدال بعض أثاث منزل “الشيخ راشد الغنوشي”.


وثائق تثبت علاقة ناجح الحاج اللطيف بحركة النهضة و تحويلات مالية كبرى بإسمه 


تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي و بعض المواقع الإلكترونية صورا حصرية لناجح حاج اللطيف ... رجل الظل لحركة النهضة مع راشد الغنوشي.. الكي انكر الغنوشي بانه لا يعرف ناجح الحاج اللطيف.... 

الصورة مع الغنوشي هي في مطار تونس قرطاج في جويلية 2011 يوم استقبال القيادي في حركة حماس خالد مشعل. 



و تداول ايضا نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك صور لعدد من الوثائق التي تثبت تحصل ناجح الحاج اللطيف على أموال ضخمة مشبوهة...