القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

تجميد أموال و ممتلكات و حسابات وكالة كنوز للسياحة لمحمد الحشفي صهر حمادي الجبالي



اكدت اليوم 20 جانفي 2023 ، جريدة الحرية التونسية في تدوينة نشرتها على صفحتها الرسمية بالفيسبوك بأن القطب القضائي المالي يجمد أرصدة وحسابات وكالة كنوز للسياحة لمالكها " محمد الحشفى" صهر حمادي الجبالي.

و أكدت ذات المصادر ، بان محمد الحشفى هارب في تركيا ، ومن المرتقب أن تصدر ضده بطاقة جلب دولية.


و كشف أيضا رجل الأعمال و القيادي بحركة النهضة عادل الدعداع ، في تصريح له بان صهر حمادي الجبالي، المدعو محمد الحفشي، أصبح فاحش الثراء بعد أن تولى حمادي الجبالي رئاسة الحكومة، و استغل صفة صهره رئيس الحكومة ليحتكر هو سفرات الحج والعمرة بعد أن أنشأ وكالة كنوز للأسفار مع زوجته إبنة حمادي الجبالي. 


و قد كشف عادل الدعداع عن الثراء الفاحش الذي اصبح عليه صهر حمادي الجبالي ( محمد الحشفي) و ذلك بعد وصوله الجبالي لرئاسة الحكومة... وقام بالاستحواذ على شركة كراء السيارات و التي تتكون بأكثر من 300 الف سيارة، مؤكدا بانه يتم استخدامها من طرف قيادات النهضة خلال تحركاتهم بالبلاد.  


و أضاف الدعداع أيضاً لدى التحقيق ، بانه أيضاً قام بتأسيس وكالة أسفار، و قام بإستحواذ على تنظيم الحج و العمرة، و كلك منذ سنة 2012بالشراكة مع ابن حمادي الجبالي... 


من هو محمد الحشفي؟ 

محمد الحشفي (مولود بسوسة في 15 جوان 1979 ) وزوج ابنة حمادي الجبالي، صفاء الجبالي والذي اختاره حمادي كرجل واجهة Homme de paille لتبييض أمواله Blanchiment d'argent الفاسدة التي جمعها عند وصوله إلى رئاسة الحكومة. 


  • والاختيار على محمد الحشفي لم يكن مسقطا بل مدروسا بحكم أن الجبالي لا أبناء ذكور له (للجبالي 3 بنات سمية وصفاء وسندس) 


 (محمد الحشفي) صهر رئيس حكومة الترويكا حمادي الجبالي ، ينحدر من عائلة فقيرة لا أملاك لها... كانت تتسوّغ غرفة سطوح في البلاد العربي وكان والده يعمل كحارس بالمعهد الثانوي للذكور بسوسة Lycée de garçons de Sousse وتوفيت بهيجة تاركة الطفل محمد لرحمة الأقدار لا يملك من الأبيض إلا الأسنان.... 


لكن بعد سنة 2011 بقدرة قادر وفجأة أصبح محمد الحشفي و حمادي الجبالي من الأغنياء في تونس.. 


يملك حمادي الجبالي :

  • ضيعة فلاحية بجهة الجديدة (شمال العاصمة) تمسح 110 هكتار (إشتراها من محمد إدريس صاحب نزل الدّبلوماسي) 
  • وعقارا فلاحيا بجهة سوسة وعقارا شاسعا يقع قبالة السّجن المدني بالمسعدين (حوله إلى مئات المقاسم السكنية الفردية) 
  • هذا إضافة إلى تشييده لعمارة ضخمة بنابل وأخرى مشابهة من حيث المعمار تقع بحي النصر
  • ومنح ترخيص لمصرف بنك البركة Al Baraka Bank ومن أعمال السمسرة والوساطة في الحج والعمرة وغيرها في مشاريع عقارية... 
  • و شراء عقار شاسع يقع السّجن المدني بالمسعدين وتقسيمه إلى مقاسم سكنية بعد أن حصل على التراخيص ال دارية الممكنة والمستحيلة 


هذا كله باسم صهره و ابن شقيقته محمد الحشفي ...


و أكدت ذات المصادر ، بان محمد الحشفي إقتنى خلال سنة 2015 مقسما سكناي يقع بأحد أروع وأرقى وأجمل مناطق سوسة ونعني به خليج الملائكة Baie des Anges (الرّسم العقاري عدد 100602 سوسة) يمسح 1260 مترا مربّع بثمن 950 دينارا للمتر المربّع الواحد أي بمبلغ جملي قدره 1.197 مليون دينار ؟؟

وقد تمّ التوافق بين البائع محمد الصغير بن محمد الليلي (من مواليد 15 أكتوبر 1958 بالبقالطة ومهنته عامل بالخارج وبالتّحديد بالمانيا) والشاري محمد الحشفي على تخفيض ثمن المبيع صلب العقد والاكتفاء بالتّنصيص زورا على أن ثمن المبيع 600 ألف دينار ؟؟ 


وذلك في إطار التّحايل على مصالح الجباية وهذه الأخيرة لم تتول مطالبة البائع بالأداء التّكميلي عن التّفويت في مقسّم بما أنه متمتع بامتياز التّسجيل التّصاعدي عن المقاسم الصالحة لبناء مسكن فردي كما أن المشتري تحيّل بتمتّعه بخصم لا يقلّ عن مبلغ 60 ألف دينار من معلوم التسجيل ؟ فضلا عن تهربه من تطبيق أحكام الفصل 43 من مجلّة الضريبة على الدخل (من أين لك هذا يا هذا ؟؟)..




تجميد أموال و ممتلكات اكثر من 100 شخص 


و يذكر بانه في الأيام القليلة الفارطة ، تم إشعار البنوك والديوان الوطني للبريد بمقتضى إذن قضائي وبتعليمات من النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بتجميد حسابات بنكية وأرصدة لأشخاص طبيعيين ومعنويين ، وفق ما جاء على قناة التاسعة . 

ويأتي ذلك في إطار قضية شبهة تبييض أموال ضد القيادي السابق بحركة النهضة والعضو بجمعية " نماء تونس " عبد الكريم سليمان ومن معه والمتعهدة بها الوحدة الوطنية للبحث في الجرائم المالية المتشعبة للأمن الوطني بالقرجاني وقد ضقت القائمة 101 بين ذوات طبيعيين ومعنويين .





و قامت اليوم 18 جانفي 2023 ، جريدة الحرية التونسية بنشر وثيقة رسمية بأسماء ال100 شخصية التي تم تجميد اموالها و ممتلكاتها... 







ومن أبرز الأسماء المدرجة بالقائمة القياديين بحركة النهضة:

  • عادل الدعداع 
  • عامر العريض 
  • ابنة القيادي السابق بحركة النهضة حمادي الجبالي 
  • صهر راشد الغنوشي محمد الحشفي ومحمد العش المعروف بقربه من نجل رئيس حركة النهضة معاذ الغنوشي 

كما ضمت القائمة ايضا :


  • صاحب قناة " قرطاج + " لسعد خضر وأبنائه الثلاث 
  • صاحب قناة " أم تونيزيا " فيصل التبرسقي 
  • شركة الزيتونة للإعلام والاتصال . 

يذكر أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس أذنت لأعوان ادارة الشرطة العدلية بالقرجاني نهاية ديسمبر المنقضي بالاحتفاظ بعبد الكريم سليمان من أجل شبهات تبييض الأموال .


و يذكر ايضا بانه في الأسبوع الفارط، أصدر القطب القضائي المالي بإدراج معاذ الغنوشي بان راشد الغنوشي بالتفتيش ، و ذلك على خلفيّة شبهات "غسل الأموال"،كما ستشمل التحقيقات شخصيات أخرى متهمة في شبهات "غسل الأموال".


جاء القرار القضائي بعد أيام من قرار للنيابة العامة بإلقاء القبض على اكثر من 10 قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي ( حركة النهضة) ورجال أعمال مرتبطين بها، و ذلك على خلفية شبهات التورط في جرائم غسل الأموال، في قضية جمعية "نماء" الخيرية ذات الصبغة الإرهابية.


و أكدت مصادر إعلامية رسمية ، بان اموال الإخواني عبد الكريم سليمان اليد اليمنى للغنوشي تقدر بأكثر من (100) مليون دينار (30) مليون دولار، و ذلك قبل إيداعها بالداخل تحت واجهة شركات بطرق معقدة، بالإضافة إلى امتلاكه عقارات عديدة تقدّر قيمتها بملايين الدنانير التونسية.


و يذكر ايضا في ذات السياق، قرّر القضاء التونسي في جويلية الماضي، من تجميد أموال و أرصدة كل من :

  • راشد الغنوشي 
  • معاذ الغنوشي 
  • رفيق بوشلاكة 
  • و عدد اخر من عائلته و قيادات بنهضة على رأسهم حمادي الجبالي و بناته...