القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

عاجل القاء القبض على المدير العام السابق للبنك التونسي.. و تجميد اموال لاكثر من 100 شخص...


كشفت قناة التاسعة ، بانه تم اليوم 24 فيفري 2023 ، القاء القبض على مدير عام سابق لاحدى البنوك من اجل شبهة تبيض اموال.

و اكدت ذات المصادر انه تم ايقاف المدير العام السابق ، في علاقة بملف عبد الكريم سليمان .


و يشار ان عبد الكريم سليمان تم ايقافه في علاقة بملف جمعية نماء ،على خلفية أجل جرائم تعلقت بتبييض الأموال ومخالفة قوانين الصرف.


و كشف عميد شبكة المدوٌنين الاحرار وعضو مرصد الشفافية والحوكمة الرشيدة الصحبي العمري في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بالفيسبوك بانه تم منذ قليل إيقاف المدير العام السابق للبنك التونسي BT ، حبيب بن سعد ، لتورطه في تبييض أموال حركة النهضة عن طريق القيادي عبد الكريم سليمان ..

نص التدوينة :




و يذكر بانه في يوم 18 جانفي 2023 تم إشعار البنوك والديوان الوطني للبريد بمقتضى إذن قضائي وبتعليمات من النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بتجميد حسابات بنكية وأرصدة لأشخاص طبيعيين ومعنويين ، وفق ما جاء على قناة التاسعة . 


ويأتي ذلك في إطار قضية شبهة تبييض أموال ضد القيادي السابق بحركة النهضة والعضو بجمعية " نماء تونس " عبد الكريم سليمان ومن معه والمتعهدة بها الوحدة الوطنية للبحث في الجرائم المالية المتشعبة للأمن الوطني بالقرجاني وقد ضقت القائمة 101 بين ذوات طبيعيين ومعنويين .


ومن أبرز الأسماء المدرجة بالقائمة القياديين بحركة النهضة:

  • عادل الدعداع 
  • عامر العريض 
  • ابنة القيادي السابق بحركة النهضة حمادي الجبالي 
  • صهر راشد الغنوشي محمد الحشفي ومحمد العش المعروف بقربه من نجل رئيس حركة النهضة معاذ الغنوشي 

كما ضمت القائمة ايضا :


  • صاحب قناة " قرطاج + " لسعد خضر وأبنائه الثلاث 
  • صاحب قناة " أم تونيزيا " فيصل التبرسقي 
  • شركة الزيتونة للإعلام والاتصال . 






يذكر أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس أذنت لأعوان ادارة الشرطة العدلية بالقرجاني نهاية ديسمبر 2022، بالاحتفاظ بـ: عبد الكريم سليمان و ذلك من شبهات تبييض الأموال .


و يذكر ايضا بان القطب القضائي المالي اصدر قرار بإدراج معاذ الغنوشي بان راشد الغنوشي بالتفتيش ، و ذلك على خلفيّة شبهات "غسل الأموال"، كما ستشمل التحقيقات شخصيات أخرى متهمة في شبهات "غسل الأموال".


جاء القرار القضائي بعد أيام من قرار للنيابة العامة بإلقاء القبض على اكثر من 10 قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي ( حركة النهضة) ورجال أعمال مرتبطين بها، و ذلك على خلفية شبهات التورط في جرائم غسل الأموال، في قضية جمعية "نماء" الخيرية ذات الصبغة الإرهابية.


و أكدت مصادر إعلامية رسمية ، بان اموال الإخواني عبد الكريم سليمان اليد اليمنى للغنوشي تقدر بأكثر من (100) مليون دينار (30) مليون دولار، و ذلك قبل إيداعها بالداخل تحت واجهة شركات بطرق معقدة، بالإضافة إلى امتلاكه عقارات عديدة تقدّر قيمتها بملايين الدنانير التونسية.


و يذكر ايضا في ذات السياق، قرّر القضاء التونسي في جويلية الماضي، من تجميد أموال و أرصدة كل من :

  • راشد الغنوشي 
  • معاذ الغنوشي 
  • رفيق بوشلاكة 
  • و عدد اخر من عائلته و قيادات بنهضة على رأسهم حمادي الجبالي و بناته...