القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

إصدار بطاقة إيداع ثانية في حق رضا شرف الدين... و إحالة رجل أعمال لطفي عبد الناظر على تحقيق


تونس، 9 أبريل 2024: أصدرت النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي اليوم الاثنين بطاقة إيداع بالسجن في حق رجل الأعمال رضا شرف الدين، وذلك لمقاضاته من أجل جريمة تكوين مكاسب في الخارج دون ترخيص.

تفاصيل الاتهامات:

  • تكوين مكاسب غير مشروعة: يتهم شرف الدين بتكوين مكاسب بقيمة 11 مليون و750 ألف دينار تونسي خارج تونس دون الحصول على ترخيص من البنك المركزي التونسي.
  • غسل الأموال: تم إسناد تهمة غسل الأموال لشرف الدين، صاحب شركة يونيميد لصناعة الأدوية، وذلك "بتتبع مستقل" عملاً بأحكام المرسوم 79 لسنة 2022 المتعلق بقانون المالية لسنة 2023.

أدلة الاتهام:

  • كشف حساب بنكي خارجي: كشفت التحقيقات عن وجود حساب بنكي لشرف الدين في إحدى الدول الأوروبية، بلغت فيه المعاملات 3.5 مليون يورو.
  • تحويلات مالية مشبوهة: قام شرف الدين بإغلاق الحساب المذكور في 16 فبراير 2024 وتحويل الرصيد المتوفر (1.2 مليون يورو) إلى حساب بنكي خاص به في دولة إفريقية.

وضع شرف الدين الحالي:

  • موقوف: يوجد شرف الدين حاليًا في السجن على ذمة قضايا أخرى ذات صبغة مالية.
  • رفض طلب الإفراج: تم رفض طلب الإفراج عنه في مارس الماضي.
  • استجواب سابق: تم الاستماع إليه في نوفمبر الماضي في قضية التآمر، حيث تقرر الإبقاء عليه بحالة سراح.

إحالة رجل الأعمال لطفي عبد الناظر على تحقيق 

و في ذات السياق، أعلن محمد زيتونة، الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، عن فتح النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي لبحث تحقيقي ضد رجل الأعمال لطفي عبد الناظر (رئيس النادي الصفاقسي سابقا) بتهمة :
  • تكوين وفاق بغاية غسيل الأموال. 

شبهات فساد مالي:

تأتي هذه الخطوة على ضوء تحقيقات قامت بها الفرقة المركزية للجرائم المالية المتشعبة بالحرس الوطني بالعوينة، حيث كشفت عن "شبهات فساد مالي واداري بشركات تكرير الزيوت وجميع الأطراف المتداخلين معها".

مخالفات وتبييض أموال:

أظهرت التحقيقات "وجود عديد الافعال والاخلالات التي ترتقي لشبهة تبييض الأموال من طرف مالكها لطفي عبد الناظر بمشاركة اطراف آخرين".

تهم إضافية:

يواجه عبد الناظر تهمًا إضافية تتعلق بـ "عدم دفع مبالغ الأداء على القيمة المضافة والموظفة على رقم المعاملات عملا بأحكام الفصل 92 من مجلة الحقوق والاجراءات الجبائية والقانون الأساسي لغسيل الأموال".

إحالة للمحكمة:

تم إحالة عبد الناظر على أنظار المجلس الجناحي بالقطب القضائي المالي "صحبة عدد من المتهمين لمحاكمتهم من أجل جرائم ديوانية وصيرفية".

الفيديو :




من هو رجل الأعمال لطفي عبد الناظر

لطفي عبد الناظر هو رجل أعمال ناشط في ميدان مواد البناء و صاحب مجمّع أ ب س عبد الناظر (ما يقارب عن 12 شركة) كما يملك أسهما في راديو موزاييك أف أم. 

كما كان عبد الناظر يترأس النادي الرياضي الصفاقسي، و يذكر بأنه كان قريبا من عائلة الطرابلسي تحت حكم بن علي و هو اليوم على رأس شركة "سوموسار". 

ياسين لعموري هو وكيل للعديد من شركات مجمع عبد الناظر كما أنه رئيس مجلس إدارة شركة الديوان للإنتاج السمعي البصري و هي الشركة التي تدير راديو الديوان أف أم. 

كما يدير ياسين لعموري حصص لطفي عبد الناظر في راديو ديوان بما أن إسم عبد الناظر موجود في قائمة المساهمين في راديو موزاييك أف أم