القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

غوردن غراي : يطالب الرئيس بايدن بالتدخل في الانتخابات الرئاسية بتونس و إصدار اوامر بإطلاق سراح كل الموقوفين


عبر مقال رأي لصحيفة Frankfurter Rundschau الألمانية 

قال السفير الأمريكي السابق بتونس " حيث شهدت تونس، الثورة وأول عملية تحول ديمقراطي بصفتي سفيرا للولايات المتحدة، تقدم للولايات المتحدة الفرصة لمواصلة دعم البلاد بعد دعمها الأولي. إن تونس مهمة للغاية بالنسبة للتنمية العالمية للديمقراطية ولد الربيع العربي هنا مع سقوط زين العابدين بن علي بعد 23 عاما من الحكم الاستبدادي جزئيا.


لقد صاغ الشعب دستورًا وعيّن حكومة ركزت على التسوية بدلاً من الإكراه. وقال السيناتور الراحل جون ماكين خلال زيارة دولة بعد وقت قصير من الثورة: "إذا لم ينجح الأمر هنا فلن ينجح في أي مكان آخر".


لكن في عهد الرئيس قيس سعيد، تم تفكيك الديمقراطية بشكل متزايد. إن حله للبرلمان في عام 2021، وإلغاء الدستور و الاضطهاد المستهدف لشخصيات المعارضة ووسائل الإعلام والناشطين، يظهر أن تونس لم تعد ديمقراطية.


ينبغي على إدارة بايدن أن تعبر عن أنها تتوقع أن تكون الانتخابات الرئاسية التونسية لعام 2024 شفافة كما كانت في عامي 2019 و 2014. وينبغي إطلاق سراح المعتقلين بتهم ملفقة من الإسلامي رشيد الغنوشي إلى عبير موسي الموالية لبن علي - ووقف المضايقات المستمرة ضد الصحافيين


بالإضافة إلى ذلك، يمكن للولايات المتحدة استخدام التدابير الاقتصادية لتشجيع سعيد على إعادة تونس إلى مسار التحول الديمقراطي الذي شرعت فيه بعد الثورة. وقد يتمثل أحد الحوافز في الاتفاق الذي تبلغ قيمته 498.7 مليون دولار مع مؤسسة تحدي الألفية، وهي منظمة مساعدات خارجية تقدم المنح للدول التي تتمتع بسياسات اقتصادية قوية وإمكانات عظيمة.


ومن شأن البرنامج، الذي تمت الموافقة عليه قبل وقت قصير من وصول سعيد إلى السلطة في عام 2021 وتم تعليقه منذ ذلك الحين، أن يعزز التحسينات التي تشتد الحاجة إليها في قطاعات النقل والتجارة والمياه. إن مساعدة تونس على إعادة تأهيل اقتصادها أمر أساسي لنجاح الديمقراطية. وكما أظهر استطلاع حديث أجراه الباروميتر العربي"، يميل المواطنون التونسيون إلى التفكير في "الديمقراطية" من حيث توفير الأشياء الأكثر أهمية اقتصاديا.


ويواجه سعيد صعوبة في التعامل مع حزمة قروض صندوق النقد الدولي بقيمة 1.9 مليار دولار، واصفا إياها بأنها "إملاء أجنبي" على الرغم من أن حكومته تفاوضت عليها. ومع ذلك، فإن الديون الدولية قد تجبره في نهاية المطاف على قبولها لتجنب التخلف عن السداد. ومن شأن القروض أن توفر بعض الزخم المطالب الولايات المتحدة بإجراء انتخابات نزيهة. 


إذا كانت الولايات المتحدة تريد محاربة الانحدار الديمقراطي فيتعين عليها أيضًا أن تنظف بابها الأمامي. 

إن المظالم السياسية في الكونجرس لا تؤدي إلا إلى تغذية السرد الذي تنشره القوى الاستبدادية بأن الديمقراطيات غير قادرة على تلبية احتياجات شعوبها. ومن أجل استعادة ثقة الجمهور في المؤسسات الديمقراطية، فمن الضروري وضع مصالح الناخبين الأميركيين فوق المكاسب السياسية قصيرة المدى.